الخميس، 28 أبريل 2022

ماذا حدث في ليلة ٢٧ رمضان؟

 جاءت ضاحكة مستبشرة وعيناها تترقرق فرحا:"ثلاث مصليات، ما هذا الكرم؟!"

إيه يا خالتي لقد فاضت الثلاثة مصليات وتزاحمت القلوب على أبواب الكريم فما ألذّ ذلك الزحام!

نحاول مغادرة البيت مبكرا خشية ألا تتسع الأرض لسيارتنا فلا نجد موقفا، وما إن يطل علينا الجامع بشموخه حتى نرى الناس يترجلون من سياراتهم وقد وصلت إلى الشارع وجميع المداخل مغلقة بسبب الازدحام، وخطوات الذين آثروا المشي للمسجد تُسبّح الله وتفرّ إليه مسرعة.

فُتحت المصليات الثلاث الواسعة للنساء وامتلأت الساحة الخارجية من الجموع، رأيتُ هناك الشابة وكبيرة السن التي تُقاد والطفلة التي غلب حجابها طولها.

 رأيتُ تلك السيارات التي تحمل عائلات كاملة صغارا وكبارا وتلك الصبية تسحب برنوصها معها، رأيت الحائض وهي تسترق النظر إلى المصلى لكي لا يفوتها المشهد! 

لم تك الحائض تشعر بالغربة لأن نسوة كثر مثلها لم يعذرن قلوبهن من شهود التهجد.

كان التأمل في كُل اللحظات التي تزينت بها تلك الدقائق المباركة من النعيم المُعجّل، أن يأتي كُل أولئك الخلق حاملين حاجاتهم وشكواهم ويقفون وقفة الرجل الواحد يطرقون باب قاضي الحاجات ويسبحونه خاضعين له، مُلقين بأثقالهم على أعتاب جوده وقد  امتزجت بها العبرات واقشعرت منها النفوس وهي تنصت إلى النداء الواحد: يا الله.

يا للقلوب المملوءة حبّا لله وللقرب منه، ويا للنداءات الخفية والاستغاثات الطويلة التي بدأت منذ أن جرت سورة مريم على لسان الإمام واخترق نداءُ زكريا أعتابَ الفؤاد وطهرُ مريم أخلاق العباد.

كذلكم أنتم، يا مَن تعذّر عليكم شهود الموقف العظيم، وسع الدعاء ذكركم وأسهب في طلبكم وبثّ رغباتكم التي لا يعلمها إلا الرحيم بنا وبكم.

إيه يا رمضان، ما الذي تفعله بقلوبنا الغافلة وجوارحنا المقصرة، أي لطف تلقيه أيامك على أفئدتنا وأي كرم أن تجتمع الأمة في كل بقعة على ذكر العظيم..

اللهم كما باركت في رمضان وساعاته ونسماته بارك في هذه الأمة، اجعلها عابدة قانتة متحدة على طاعتك وذكرك، اسقها من نهر جودك ونصرك حتى ترتوي وتخضر فلا يبقى فيها غافلا ولا معرضا.

 يا رب أسعد بنا قلبَ نبيك الحبيب الذي فاضت عيناه شوقا لنا وفاضت أعيننا شوقا له وللقياه.

يا الله لا تخرجنا من رمضان إلا وقد رضيت ورضيت ورضيت عنا وغفرت لنا وبدلت حالنا إلى أحسن حال، نعوذ بك أن يخرج رمضان ونُردّ على أعقابنا غافلين ملتهين بزينة الدنيا.

انظر إلينا بكرمك ورحمتك ولطفك يا الله.


ميعاد الحارثية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بين طوفان ونفق

         بين طوفان ونفق يسيل طوفان من الدمع من أعيني الخائفة المترقبة وأنا لا أكاد  أغفو متمتمة بدعاء الاستوداع لأهل غزة، حتى يبدأ الرعب يطا...